X
تبلیغات
رایتل

27)آیاحدیث اهل بیت همانند کشتی نوح هستند صحیح است؟

متاسفانه همیشه ضدیت وهابیت با فضائل بسیار مهم آل النبی زبان زد همه بوده است.

اما حدیث چیست؟؟


سمعت النبی صلى الله علیه وسلم یقول: ثم ألا إنّ مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکبها نجا ومن تخلف عنها هلک»

از پیامبر اکرم صلّی الله علیه و آله شنیدم که می‌فرمود: هان بدانید که مثال اهل بیت من همچون کشتی نوح است که هر کس بر آن سوار گشت نجات یافت و هر کس از آن روی گرداند هلاک گشت.)


همانطور که عرض شد وهابی ها این حدیث را کذب می دانند!

ابراهیم الرحیلی می نویسد:

این دو حدیث(مربوط به حدیث سفینه)صحیح نیستند و اینکه مولف شیعی گفته است این حدیث نزد اهل تسنن صحیح است کذبی است که بر آنها نسبت داده شده است!!

الانتصار للصحب والآل من افتراءات السماوی الضال-ج1-ص415

الغامدی وهابی در کتابی که در ردیه ای بر آیة الله حسینی قزوینی نوشته است این روایت را ضعیف می داند!!

اما ببینیم اصل قضیه چیست...

این روایت از جمله روایاتی است که در کتب فراوان شیعه و سنی یافت می شود.

و در حقیقت می توان گفت اساسا این روایت دارای آنچنان کثرت سندی است که بدون بررسی سندی ما را به صحت خود مطمئن می کند:


معرفی کردن تعدای از اسناد روایت:

1-حَدَّثَنِی رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ قَالَ:، ثَنَا یَحْیَى بْنُ سُلَیْمَانَ أَبُو سَعِیدٍ الْجُعْفِیُّ قَالَ:، ثَنَا عَبْدُ الْکَرِیمِ بْنُ هِلَالٍ الْجُعْفِیُّ أَنَّهُ سَمِعَ أَسْلَمَ الْمَکِّیَّ قَالَ: أَخْبَرَنِی أَبُو الطُّفَیْلِ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَقُولُ: «مَثَلُ أَهْلِ بَیْتِی مَثَلُ سَفِینَةِ نُوحٍ مَنْ رَکِبَهَا نَجَا وَمَنْ تَرَکَهَا غَرِقَ»

الکنى والأسماء-الحافظ الدولابی-ج1-ص232


2-حَدَّثَنَا أَبُو بَکْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِیدِ الْوَاسِطِیُّ , حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَزَّازُ قَالَ: حَدَّثَنَا سَیَّارُ بْنُ حَاتِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَیْمَانَ الضُّبَعِیُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو هَارُونَ الْعَبْدِیُّ قَالَ: حَدَّثَنِی شَیْخٌ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ یَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَقُولُ: «مِثْلُ أَهْلِ بَیْتِی مِثْلُ سَفِینَةِ نُوحٍ عَلَیْهِ السَّلَامُ مَنْ رَکِبَهَا نَجَا وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا هَلَکَ»

الشریعة-الآجری البغدادی-ج5-ص2214


3-أخبرنا میمون بن إسحاق الهاشمی ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا یونس بن بکیر ، ثنا المفضل بن صالح ، عن أبی إسحاق ، عن حنش الکنانی ، قال : سمعت أبا ذر ، یقول : وهو آخذ بباب الکعبة : أیها الناس ، من عرفنی فأنا من عرفتم ، ومن أنکرنی فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله علیه وسلم یقول : « مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق »

« هذا حدیث صحیح على شرط مسلم ولم یخرجاه »

المستدرک علی الصحیحین-ج7-ص415


4-حدثنا محمد بن عثمان بن ابی شیبة قال حدثنا علی بن حکیم الاودی قال حدثنا عمرو بن ثابت عن سماک بن حرب عن حنش بن المعتمر قال رایت ابا ذر وهو آخذ بحلقة الکعبة وهو یقول انا ابو ذر الغفاری من لم یعرفنی فانا جندب الغفاری سمعت رسول الله صلى الله علیه و سلم یقول مثل اهل بیتی مثل سفینة نوح من رکبها نجا ومن تخلف عنها غرق 

المعجم الاوسط-الامام الطبرانی-ج5-ص354


5-حَدَّثَنَا الْحُسَیْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ سَجَّادَةُ قَالَ: نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ  دَاهِرٍ الرَّازِیُّ قَالَ: نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِی إِسْحَاقَ، عَنْ حَنَشِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ قَالَ: رَأَیْتُ أَبَا ذَرٍّ الْغِفَارِیَّ أَخَذَ بِعِضَادَتَیْ بَابِ الْکَعْبَةِ، وَهُوَ یَقُولُ: مَنْ عَرَفَنِی، فَقَدْ عَرَفَنِی وَمَنْ لَمْ یَعْرِفْنِی فَأَنَا أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِیُّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَثَلُ أَهْلِ بَیْتِی فِیکُمْ کَمَثَلِ سَفِینَةِ نُوحٍ فِی قَوْمِ نُوحٍ، مَنْ رَکِبَهَا نَجَا، وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا هَلَکَ، وَمَثَلُ بَابِ حِطَّةٍ فِی بَنِی إِسْرَائِیلَ»

المعجم الاوسط-الامام الطبرانی-ج4-ص9


6-حدثنا علی بن عبد العزیز ثنا مسلم بن إبراهیم ثنا الحسن بن أبی جعفر ثنا علی بن زید بن جدعان عن سعید بن المسیب : عن أبی ذر رضی الله عنه قال قال رسول الله صلى الله علیه و سلم : مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکب فیها نجا ومن تخلف عنها غرق ومن قاتلنا فی آخر الزمان فکأنما قاتل مع الدجال

المعجم الکبیر-الطبرانی-ج3-ص45


7-حدثنا علی بن عبد العزیز حدثنا مسلم بن إبراهیم ثنا الحسن بن أبی جعفر عن أبی الصهباء عن سعید بن جبیر : عن ابن عباس رضی الله عنه قال قال رسول الله صلى الله علیه و سلم : مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکب فیها نجا ومن تخلف عنها غرق

المعجم الکبیر-الطبرانی-ج3-ص46


8-حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِیلَ الْأَحْمَسِیُّ، نا مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ أَبِی إِسْحَاقَ، عَنْ حَنَشٍ الْکِنَانِیِّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ یَقُولُ: وَهُوَ آخِذٌ بِبَابِ الْکَعْبَةِ: مَنْ عَرَفَنِی فَأَنَا مَنْ قَدْ عَرَفَنِی، وَمَنْ أَنْکَرَنِی فَأَنَا أَبُو ذَرٍّ، سَمِعْتُ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَقُولُ: «أَلَا إِنَّ مَثَلَ أَهْلِ بَیْتِی فِیکُمْ مَثَلُ سَفِینَةِ نُوحٍ، مَنْ رَکِبَهَا نَجَا، وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا هَلَکَ» .

فضائل الصحابه-احمد بن حنبل-ج2-ص785


9-حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِیٍّ ، وَالْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ وَاللَّفْظُ لِعَمْرٍو قَالُوا : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِی جَعْفَرٍ ، عَنْ عَلِیِّ بْنِ زَیْدٍ ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ الْمُسَیَّبِ ، عَنْ أَبِی ذَرٍّ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله علیه وسلم : مَثَلُ أَهْلِ بَیْتِی کَمَثَلِ سَفِینَةِ نُوحٍ مَنْ رَکِبَ فِیهَا نَجَا ، وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا غَرِقَ ، وَمَنْ قَاتَلَنَا فِی آخِرِ الزَّمَانِ ، کَانَ کَمَنْ قَاتَلَ مَعَ الدَّجَّالِ.

مسند البزار-ج5-ص305


10- قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : « مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکب فیها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنا فی آخر الزمان فکأنما قاتل مع الدجال » وأناه أبو علی الحسن بن خلف الواسطی ، نا أبو حفص عمر بن إبراهیم الکنانی المقرئ ، نا أبو محمد عبد الله بن سلیمان القاضی ، نا محمد بن علی الوراق ، نا مسلم هو ابن إبراهیم بإسناده مثله

مسند شهاب القضاعی-ج5-ص28


11-أخبرنا أبو یعلى ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا عبد الکریم بن هلال القرشی ، قال : أخبرنی أسلم المکی ، ثنا أبو الطفیل ، أنه رأى أبا ذر قائما على هذا الباب وهو ینادی ، ألا من عرفنی فقد عرفنی ، ومن لم یعرفنی فأنا جندب ، ألا وأنا أبو ذر ، سمعت رسول الله صلى الله علیه وسلم یقول : « مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح ، من رکب فیها نجا ومن تخلف عنها غرق »

امثال الحدیث-ج1-ص476 نوشته الشیخ الاصبهانی


12-أخبرنا أبو الحسن أحمد بن المظفر بن أحمد العطار الفقیه  الشافعی رحمه الله، حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان الملقب بابن السقاء الحافظ الواسطی قال: حدثنی أبو بکر محمد بن یحیى الصولی النحوی، حدثنا محمد بن زکریا الغلابی، حدثنا جهم بن السباق أبو السباق الریاحی حدثنی بشر بن المفضل قال: سمعت الرشید یقول: سمعت المهدی یقول: سمعت المنصور یقول: حدثنی أبی عن أبیه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: ((مثل أهل بیتی فیکم مثل سفینة نوح، من رکبها نجا ومن تخلف عنها هلک)).

مناقب ابن مغازلی-ج1-ص187


13-أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان، أخبرنا أبو الحسین محمد بن المظفر بن موسى بن عیسى الحافظ إذناً، حدثنا محمد بن محمد بن سلیمان الباغندی، حدثنا سوید، حدثنا عمر بن ثابت عن موسى بن عبیدة عن إیاس بن سلمة بن الأکوع عن أبیه قال: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: ((مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکبها نجا)).

همان منبع

همچنین اسناد دیگری که در عمده طبقات راوی متشابهی داشتند.

فلذا دیده می شود که سیزده سلسله سند از پنج صحابی یعنی ابا سعید الخدری(به سند مرسل) و ابن عباس و اباذر الغفاری و الاکوع در کتب اهل تسنن وجود دارد.

حال آیا این کثرت طرق خود به خود موجب اصالت حدیث نمی شود؟؟

ابن تیمیه جرانی امام و رهبر وهابیون می نویسد:

همانا تعدد طرق روایت و زیاد بدون راویان حدیث همدیگر را تقویت می کند به حدی که علم پیدا می کنیم به صحت حدیث و گرچه که اصلا همه راویان حدیث فاسق و فاجر باشد!!چه برسد به این که رواتشان یک عده اشخاص عادلی باشند که در احادیثشان اشتباه بسیار هست!!

مجموع فتاوی ابن تیمیه-ج18-ص26

با این استدلال ابن تیمیه بدون هیچ تصحیحی این روایت صحیح است.

ده ها راوی برای این روایت موجود هست و همکنون هم سیزده طریق برای این روایت ذکر کردیم!

پس اگر بخواهند بر این حدیث ردیه بنویسند باید بر ابن تیمیه ردیه بویسند!

بماند که حاکم نیشابوری که سیوطی او را امام زمان خود در علم حدیث می داند و ذهبی او را امام المحدثین معرفی می کند می گوید:این حدیث بر اساس شروط  مسلم صحیح است.

و مهم تر این که آقای ابن حجر هیتمی در کتابی که در ردیه اش بر شیعیان نوشته است می نویسد:

این روایت از طرق فراوانی روایت شده است که تعدد طرق می‌تواند مایه تقویت سند برخی نسبت به برخی دیگر شود مانند روایت: «مثل اهل بیتی...» که در یک روایت: «إنما مثل أهل بیتی» آمده و در روایت دیگر: «إنّ مثل أهل بیتی» و در جای دیگر: «ألا إن مثل أهل بیتی فیکم مثل سفینه نوح فی قومه من رکبها نجا ومن تخلف عنها هلک» و یا در روایتی این‌چنین: «من رکبها سلم ومن ترکها غرق» و بالاخره در روایتی: «أنّ مثل أهل بیتی فیکم مثل باب حطه فی بنی إسرائیل، من دخله غفر له...» چنین آمده است.

الصواعق المحرقة: ج2 ص446

آیا همین سخن ابن حجر مکی اعتراف تلخ دشمنان شیعه بر صحت و اصالت حدیث نیست؟؟

یا این که امام سخاوی می نویسد:

«وبعض هذه الطرق یقوی بعضاً»

(برخی از طرق این روایت برخی دیگر را روایت می‌کند.)

استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول وذوی الشرف: ج2 ص484 ح220

آیا اینکه این حدیث مطابق با شروط ابن تیمیه بر اصالت حدیث است و ابن حجر طرق بسیار فراوانی را برای حدیث معتقد است که همدیگر را تقویت می کنند و نیز امام سخاوی می گوید این حدیث دارای طرق یقوی بعضها بعضا است و امام المحدثین حاکم نیشابوری این حدیث را صحیح می داند دالّ بر رأی شیعه نیست؟؟؟

اما از بابت دلالی هم فقط به سخن ملا علی قاری بسنده می کنیم که می گوید:

(«ألا إن مثل أهل بیتی» در این بخش از حدیث آنان را در سبب گردیدن برای رهایی از هلاکت به سوی ساحل نجات به کشتی تشبیه نموده است. «من رکبها نجا، ومن تخلف عنها هلک» هم‌چنین در این بخش فرموده است که هر کس محبت آنان را ملتزم گردیده و از آنان پیروی نماید در هر دو دنیا نجات خواهد یافت وگرنه در هر دو دنیا هلاک خواهد گردید.)

مرقاة المفاتیح: ج11 ص327